قسم الشؤون العلمية

الرئيسيةالشؤون العلمية

الشؤون العلمية


يتولى مكتب الشئون العلمية بالكلية مهمة وضع الخطط التنفيذية للعملية التعليمية والتدريبية وتحديث المناهج الدراسية والتوسع في التخصصات التقنية وفقا لحاجة متطلبات سوق العمل، بالإضافة إلى الإشراف العلمي والتقني على أعضاء هيئة التدريس والمعيدين والمدربين ويقوم بتنفيذ مهامه من خلال الأقسام العلمية وقسم البحث وتطوير المناهج والشئون الفنية والمكتبة العلمية


المهــــــــــــــام:

1- الإشراف المباشر على كل ما يتعلق بالعملية التعليمية والتدريبية بالكلية وفقاً للمناهج المعتمدة ووفق السياسة التي ترسمها وزارة التعليم التقني والفني

2- متابعة أعضاء هيئة التدريس والتأكد من التزامهم بالمناهج ومفرداته العلمية المقررة وتوزيعها على الجداول خلال الفصل الدراسي.

3-متابعة شؤون أعضاء هيئة التدريس والمعيدين من الناحية العلمية (تغيير الصفة، الترقيات العلمية، إجازة التفرغ العلمي بشقيه الداخلي والخارجي.

4- الإشراف العام على المكتبة وتوجيهها ومتابعة أعمالها التي تكلف بها واقتراح المراجع العلمية التي يجب تزويدها بها لتعزيز الناحية العلمية بها.

5- إعداد التقارير الدورية عن وضع الأقسام سلباً وإيجابا وإعداد الكشوف السنوية بالمراجع والدوريات والبرامج العلمية المطلوبة وكل ما تحتاجه العملية التعليمية بمختلف الأقسام المعتمدة.

6- متابعة تنفيذ الخطط الدراسية للأقسام وتوصيف المقررات.

7- وضع الخطط الدورية ومفردات المقررات الدراسية وتطويرها.

8-تنظيم البحوث التدريبية والإشراف العلمي والتقني على أعضاء هيئة التدريس والمدريتين وتوزيع المقررات والخطط الدراسية والتدريبية والتوجيه بمنح الدرجات العلمية والتدريبية والتقييم الفني.

9- متابعة التطورات العلمية على الصعيدين المحلي والدولي وإعداد المقترحات بشأن إمكانية تفعيلها بالكلية وبما يتوافق مع أهدافها والتطورات التي تحدث في بيئة العمل المحلية.

10- مشاركة مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس في فحص ملفات المتقدمين لشغل الوظائف التدريسية والتدريبية (معيدين، أعضاء هيئة تدريس) للتأكد من مطابقتها لشروط التعاقد.

11- مشاركة مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس في النظر في ترقيات أعضاء هيئة التدريس والتأكد من استيفاء الشروط والقواعد المتبعة في الترقيا.

12- المشاركة في لجان الإشراف والمراقبة على الامتحانات.

13- الإشراف والمتابعة على الأقسام العلمية التخصصية وتوجيهها ومتابعة أعمالها وإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي قد تعترضها.

14- التنسيق مع قسم التسجيل والدراسة والامتحانات بشأن وضع المفردات الدراسية لكل فصل دراسي والجداول المتعلقة بها.

15- الإشراف العام على قسم الشؤون الفنية وتوجيهه ومتابعة الأعمال التي يكلف بها.

16-إعداد الخطط التدريبية الخاصة بالدبلوم التخصصي واقتراح فتح تخصصات جديدة في إطار تخصصات الكلية وفقاً لمتطلبات سوق العمل الفعلي.

17- الإشراف العام على قسم التدريب الميداني وتوجيهه ومتابعة الأعمال التي يكلف بها.

18- اعتماد مقترحات الأقسام العلمية بخصوص تحديد أعضاء هيئة التدريس لكل فصل دراسي.

19-عقد اجتماعات دورية مع رؤساء الأقسام العلمية ومتابعة أعمالها.

20-الإشراف على المعامل والورش والمشاغل وتنسيق جداولها وصيانتها.

21- توزيع المهام والاختصاصات على الأقسام التابعة للمكتب.

22- إعداد التقارير الدورية عن نشاطات المكتب.

23- ما يسند له من أعمال تتعلق بطبيعة عمله.



ويمارس المكتب مهامه من خلال الأقسام التالية:

1-قسم البحث والتطوير والمناهج.

2- قسم الشؤون الفنية والمعامل والورش.

3- المكتبة العلمية.

4-الأقسام العلمية.